قسم الشؤون العلمية

الصلاحيات والمهام

1.     اجراء الدراسات التقويمية على بعض الجوانب التربوية والعلمية ووضع الحلول المناسبة وتقديم المقترحات التطويرية التي تعزز ذلك .

2.     الاشراف والتنسيق مع الكليات ومعاهد الجامعة لاقامة دورات للعاطلين عن العمل في جميع التخصصات المتوافرة في الجامعة والاشراف على وضع المفردات بالمنهاج الدراسي .

3.     متابعة الاشراف على التدريب الصيفي للطلبة من خلال حصر اعداد الطلبة المشمولين وتوزيعهم ضمن الرقعة الجغرافية ومتابعة حجز المقاعد التدريبية بالتنسيق مع حقل العمل .

4.     متابعة الدارسيين من منتسبي الجامعة داخل وخارج الجامعة ومنح الاجازات الدراسية .

5.     رفع الخطة المقترحة للقبول في الدراسات الاولية الى الوزارة ضمن سقف الزمني المحدد .

6.     المتابعة والاشراف على اعداد الخطط الدراسية والمفردات وتطوير المناهج للكليات والمعاهد التقنية ومتابعة استحداث الاقسام من الكليات الاهلية .

7.       الاشراف على طبع الكتب وتوزيعها فضلا عن الدفاتر والشيتات الإمتحانية .

8.       توحيد الخطط العلمية التربوية للكليات والمعاهد ومتابعة تنفيذها .

9.       المتابعة والاشراف على تنفيذ خطة البحث العلمي والبحوث المخططة والمنجزة والمنشورة وفق النظام المعتمد

10.  الاشراف على المؤتمرات العلمية والندوات التي تقيمها تشكيلات الجامعة والتعاون معهم وتهيئة كافة مستلزماتها والاشراف المباشر على اقامة المعارض العلمية .

11.  وضع الخطط المستقبلية لتطوير اداء الكليات والمعاهد والعمل على تنفيذها خططها ومتابعتها

12.  الاشراف على عملية السيطرة على تداول المواد الكيماوية والبيولوجية في الكليات ومعاهد الجامعة

13.  تنفيذ ومتابعة القرارات ومحاضر اجتماعات لجنة الفعاليات الانتاجية لكافة التشكيلات الجامعة.

14.  الاشراف ومتابعة انجاز المشاريع البحثية والمتعاقد عليها من قبل تدريسيين في الجامعة مع الوزارة والخاصة ب ( تخصصات البحث العلمي ، مشاريع بحوث النباتات الطبية والأدوية العشبية ) .

15.  الاشراف والمتابعة استحداث الوحدات البحثية ومتابعة توفير مستلزماتها         ( المادية والبشرية ) واستحصال الموافقات الاصولية على استحداثها .

16.  الاشراف على متابعة التفرغ العلمي للتدريسيين لأغراض البحث العلمي        ( داخل العراق ) فضلا عن متابعة إلقاء المحاضرات .

17.  الاشراف ومتابعة تنفيذ التقويم الجامعي للكليات والمعاهد التقنية .

18.  الاشراف على التقرير السنوي للتدريب الصيفي في الجامعة .

19.  الاشراف ومتابعة تكليفات التدريسيين باعداد وتاليف الكتب المنهجية والمساعدة ومشاريع الكتب .

20.  الاشراف ومتابعة برنامج تطوير الملاكات التدريسية الخاصة بايفاد التدريسيين خارج العراق لمدة شهر .

21.  متابعة استحداث الاقسام والفروع العلمية للدراسات المسائية .

22.  أعداد التقرير السنوي لتشكيلات الجامعة سنويا .

 

 

شعبة البحوث العلمية

  

المهام والواجبات

1.     انجاز ومتابعة النظام المعتمد للبحوث العلمية المخططة والمنجزة والمنشورة من حيث :

·   تعميم النظام المعتمد على كافة تشكيلات الجامعة والاجابة على  كافة الاستفسارات التي تتعلق بالنظام للكليات والمعاهد .

·   تدقيق الاجابات الواردة من تشكيلات الجامعة واجراء المراسلات لاجراء التعديلات عليها والتي خص النظام اعلاه وتوحيد الاجابات وارسالها الى الوزارة كموقف فصلي وبشكل مستمر .

2.     متابعة وانجاز المهام الخاصة بلجنة الوحدات البحثية المركزية.

·        متابعة خطط وفعاليات وانشطة الوحدات البحثية القائمة حاليا.

·        متابعة توفير المستلزمات الخاصة بالوحدات البحثية القائمة حاليا .

·        ارسال المواقف النصف سنوية والنهائية لفعاليات ونشاطات الوحدات البحثية المخططة والمنفذة .

3.     متابعة انجاز نظام تداول المواد الكيمياوية والبايولوجية والامور المتعلقة بها وكما يلي :

·   متابعة إرسال الجرودات كل ستة أشهر للمواد الكيماوية في الكليات والمعاهد وفق النظام المعتمد من الوزارة  وتوحيدها وإرسالها الى الوزارة .

·    مناقلة المواد  الكيمياوية الفائضة بين الكليات والمعاهد فيما بينها فضلا عن المناقلة مع الوزارات وتعميمها على كليات ومعاهد الجامعة وتوحيد الإجابات وإرسالها إلى الوزارة لغرض استحصال الموافقات الأصولية لمناقلتها .

·    تعميم القرارات والتعليمات وشروط تداول المواد الكيماوية الواردة من الوزارة على كليات ومعاهد الجامعة ذات العلاقة  للعمل بموجبها .

4-    تعميم المؤتمرات والندوات الواردة من الوزارة أو الجامعات  على كليات ومعاهد الجامعة والمتغيرات عليها وحث التدريسيين والباحثين للاشتراك بها.

5-  متابعة انجاز المؤتمرات والندوات المخططة من خلال برنامج ندوتي فضلا عن اجراء المصادقات وتنفيذها .

6-    الإشراف وانجاز ومتابعة التفرغ العلمي للتدريسيين لإغراض البحث العلمي وفق الاستمارة المعتمدة لذلك واستحصال المصادقات اللازمة واستمرار المتابعة مع الكليات والمعاهد لانجاز البحث.

7-    متابعة انجاز المواضيع المتعلقة ببرنامج تطوير الكوادر التدريسية الخاصة بإيفاد التدريسيين خارج العراق لمدة شهر فضلا عن الامور المتعلقة بالترشيحات .

8-    متابعة انجاز البحوث المنشورة فضلا عن متابعة البحوث المنشورة خارج العراق والمجلات ذات معامل تأثير وتوحيدها وارسالها الى الوزارة.(موقف نصف سنوي)

9-    متابعة برنامج تطوير الخبرات العلمية والمهارات التدريسية والخاص بالمشاركين في البرنامج والبعثات البحثية والتفرغ العلمي والدورات والحلقات النقاشية وتوحيدها وارسالها الى الوزارة . .(موقف نصف سنوي)

10-    المتابعة مع الوزارة لمشروع البنى التحتية لتطوير القدرات العلمية للحقول   ( الطبي والهندسي والاداري )  ومتابعة استلام الاجهزة المخصصة للجامعة .

11-    مفاتحة الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لتسجيل براءات الاختراع المرسلة الينا من قبل الكليات والمعاهد .

12-    إنجاز اعمال غرفة عمليات الوعي المجتمعي للاستخدام الامثل للمياه في العراق وكافة اعمال اللجنة الدائمة للمياه من تهيئة منهاج اجتماع وعقد الاجتماعات وكتابة المحضر وتنفيذه وإعمام الكتب لتشكيلات الجامعة ودوائر الدولة .

13-    متابعة تنفيذ مؤتمر وحدة البحوث والبدائل في كلية التقنيات الصحية والطبية في يوم 11/4 من كل عام ، والعمل التطوعي( موقف سنوي).

14-    متابعة التقرير الخاص باتفاقية بازل نصف سنوي .

 

 

وحدة الفعاليات الإنتاجية

المهام والواجبات

1.     إحالة الأعمال والعقود إلى الأقسام المعنية وحسب طبيعة العمل لدراستها  من قبل مدراء الأقسام في الجامعة وتسجيل الملاحظات على كل حالة .

2.     عقد اجتماعات دورية للجنة تعرض خلالها الأعمال المرسلة من قبل الكليات والمعاهد وبعد تثبيت ملاحظات مدراء الأقسام ويتم مناقشة العمل بالتفصيل وبعد عرض الملاحظات المالية والقانونية المثبتة ويتخذ القرار المناسب على ضوء ذلك.

3.     إعداد محضر باجتماع اللجنة والذي يتضمن كافة محاضر (المكاتب الاستشارية، لجان آلية التعاون، الاستثمار) وإبلاغ الكليات والمعاهد بالقرارات بعد مصادقة السيد رئيس الجامعة على المحضر.

4.     متابعة الحسابات الختامية للمكاتب الاستشارية سنوياً وتدقيقها واعداد تقرير سنوي وبالتنسيق مع قسم الرقابة والتدقيق الداخلي وعرضه على مجلس الجامعة.

5.     اعداد النظام المركزي الخاص بالأعمال المشتركة مع القطاعات الاخرى المطلوب دوريا كل ثلاثة أشهر وإرساله للوزارة.

6.     إرسال النظام الخاص بقاعدة المكاتب الاستشارية سنويا للوزارة وحسب طلبهم.

7.     متابعة أعمال الفحوصات المختبرية ووفق كراس العمل المركزي.


شعبة الاحصاء 

المهام والواجبات

1.    متابعة إنجاز النظام الاحصائي لمعلومات التعليم العالي (الموارد البشرية) على موقع الوزارة لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة/ الاحصاء والمعلوماتية  http://sshei.dirasat-gate.org  لموظفي الجامعة ومتابعة ادخال البيات لكافة تشكيلاتها.

2.    متابعة انجاز النظام الاحصائي لمعلومات التعليم العالي (طلبة الدراسات الاولية والعليا) للعام الدراسي 2016/2017 وللدراستين الصباحية والمسائية وعلى موقع الوزارة لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة/ الاحصاء والمعلوماتية  http://sshei.dirasat-gate.org  ومتابعة عملية ادخال البيات لكافة تشكيلات الجامعة.

 

3.     انجاز التقارير الثابتة التي تطلب من ديوان الرقابة المالية نهاية كل عام دراسي والتي تتضمن معلومات مفصلة عن طلبة جامعتنا للدراسات الاولية (الصباحي والمسائي) والعليا .

 

4.     انجاز ومتابعة الاحصاء الجامعي والتقني للجامعة من حيث :ـ

·        تعميم نظام الاحصاء الجامعي عن كافة تشكيلات الجامعة والاجابة على كافة الاستفسارات التي تتعلق بجداول الاحصاء الجامعي .

·        تدقيق الاجابات الواردة من تشكيلات الجامعة واجراء المراسلات لغرض التعديلات عليها

5.     انجاز ومتابعة خطة القبول السنوية للجامعة من حيث :ـ

·        تعميم جداول خطة القبول السنوية على كافة تشكيلات الجامعة والاجابة على كافة الاستفسارات التي تتعلق بجداول خطة القبول .

·        تدقيق الاجابات الواردة من تشكيلات الجامعة واجراء المراسلات لغرض التعديلات عليها

6.     انجاز ومتابعة التقرير السنوي للجامعة من حيث :ـ

·        تعميم جداول التقرير السنوي على كافة تشكيلات الجامعة والاجابة على كافة الاستفسارات التي تتعلق بملىء جداول الاحصاء الجامعي .

·        تدقيق الاجابات الواردة من تشكيلات الجامعة واجراء المراسلات لغرض التعديلات عليها .

7.     انجاز ومتابعة النشاط الفصلي للجامعة من حيث :ـ

·        استلام جداول النشاط الفصلي من كافة تشكيلات الجامعة .

·        تدقيق الاجابات الواردة من تشكيلات الجامعة .

·        توحيد الاجابات وارسالها الى الوزارة في الموعد المحدد لكل نشاط فصلي على مدار السنة وفق فترات زمنية اعتباراً من 1/1 ولغاية 31/12 بواقع اربعة تقارير سنويا .

8.     متابعة نشاطات الخطة العلمية لكافة تشكيلات الجامعة ومقارنتها مع جداول التقرير السنوي لما تم انجازه من الخطة العلمية السنوية .

9.     تقديم الدراسات الخاصة باحصائيات الكليات والمعاهد التقنية كافة .

10.  انجاز ومتابعة الكتب الواردة من والكليات والمعاهد ودوائر الدولة الاخرى

11.  انجاز احصائية الطلبة المتخرجين للدراسات الاولية للجامعة وللدراستين الصباحية والمسائية .

 

 

شعبة متابعة شؤون طلبة الدراسات العليا

 

 المهام والواجبات

 

أ – الدراسات العليا

1.  تدقيق اطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير ومشاريع بحث الدبلوم العالي لطلبة الدراسات العليا المتخرجين من كلياتنا التقنية واصدار الاوامر الجامعية بشأنها.

2.     تدقيق الوثائق باللغتين العربية والانكليزية والمصادقة عليها من قبل الجامعة .

3.  عقد اجتماعات دورية للجنة الدراسات العليا التي يرأسها السيد المساعد العلمي ومدير العلمية ومسؤول شعبة الدراسات العليا ومعاوني العمداء للكليات التقنية التي توجد فيها دراسات عليا وتنفيذ القرارات والتوصيات بعد مصادقة السيد رئيس الجامعة عليها وتعميمها على الكليات المعنية .

4.  اعداد خطة القبول في الدراسات العليا سنوياً ومناقشتها في مجلس ادارة الجامعة وارسالها للوزارة ضمن السقف الزمني المحدد .

5.     تزويد منتسبي الجامعة كافة  بعدم الممانعة لغرض التقديم للدراسات العليا .

6.     تدقيق استمارات الاستحداث لبرامج الدراسات العليا وارسالها للوزارة بعد مصادقة مجلس الجامعة عليها .

7.  تدقيق ملفات الطلبة المقبولين في الدراسات العليا واصدار الامر الجامعي بقبول الطلبة وفقاً لقنوات القبول واعداد الطلبة ضمن الخطة .

8.     تحرير الكتب والرد على المخاطبات التي ترد من الوزارة والكليات والمعاهد ودوائر الدولة الاخرى .

9.     تأييد صحة صدور الاوامر الجامعية لخريجي الدراسات العليا في كلياتنا التقنية .

10.   متابعة منح منتسبينا الاجازات الدراسية وفق البرنامج الالكتروني ( online) .

11.   متابعة سير اداء الامتحانات للدراسات العليا للفصل الدراسي الاول والثاني .

12.   اعداد وتنفيذ التقويم الجامعي لطلبة الدراسات العليا .

ب - الكليات التقنية

1.     متابعة تطوير المناهج الدراسية من حيث الخطط الدراسية ومفردات المواد للكليات  التقنية والاهلية .

2.     متابعة استحداث الكليات والاقسام والفروع العلمية .

3.     متابعة التدريب الصيفي لطلبة الكليات التقنية كافة.

4.     ابرام العقود مع الكليات الاهلية للاقسام التقنية المستحدثة وتزويدهم بالخطط الدراسية ومفردات المناهج .

5.     الاجابة على المخاطبات التي ترد من الوزارة والكليات التقنية كافة .

جـ - متابعة الدارسين

1.     فتح ملف شخصي لكل منتسب ملتحق بالدراسات الاولية والعليا داخل العراق .

2.     متابعة الدارسين بشكل دوري من خلال التقارير الدورية التي تصل الى الجامعة كل اربعة اشهر

3.  اصدار الاوامر الجامعية بمنح الشكر والتقدير والمكافاة من قبل السيد رئيس الجامعة  للذين أنهوا الدراسة ضمن ضوابط الجامعة .

4.     اصدار الاوامر الجامعية بمنح التفرغ الجزئي لطلبة الدراسات العليا الملتحقين للحصول على شهادة الدكتوراه.

5.     اصدار الاوامر الجامعية بمنح الاجازة الدراسية لمنتسبي الجامعة الملتحقين بالدراسة الاولية والعليا داخل العراق.

6.  متابعة الكليات والمعاهد التقنية كافة بإصدار الاوامر الجامعية بتطبيق فقرات العقد بحق الطلبة الفاشلين في الدراسة حول مطالبتهم بالمبالغ المستحقة خلال فترة الدراسة .

7.  الاجابة على المخاطبات التي ترد من الوزارة او الكليات والمعاهد وكذلك اقسام الجامعة المختلفة بخصوص المنتسبين الملتحقين بالدراسة.

د- الدراسات المسائية

1.عقد اجتماعات دورية للجنة الدراسات المسائية التي يرأسها السيد رئيس الجامعة والسيد المساعد العلمي والسادة عمداء الكليات والمعاهد  التقنية التي توجد فيها دراسة مسائية وعدد من روؤساء الاقسام العلمية 

2.حسم قبول الطلبة في الدراسات المسائية مركزياً للتخصصات الهندسية في الكليات التقنية والتخصصات الطبية في المعهد الطبي / المنصور والمعهد الطبي / بغداد .

3.دراسة ومناقشة امكانية استحداث الدراسات المسائية في الكليات والمعاهد التي تتوافر فيها الامكانيات اللازمة وفق شروط الإستحداث.

4. دراسة ومناقشة خطة القبول للدراسات المسائية في الكليات والمعاهد ذات الدراسة المسائية سنوياً ومتابعة تنفيذها بعد اقرارها من قبل الوزارة.

5. مناقشة الخطط والمناهج الدراسية لكافة التخصصات وترصينها للدراسات المسائية.

6. مناقشة واقرار الملاك العلمي والفني والاداري للعاملين في الدراسات المسائية في الكليات والمعاهد ذات الدراسة المسائية .

7. مناقشة واقرار اجور العاملين في الدراسات المسائية سنوياً استنادا ً الى كتاب الوزارة / دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة / القبول المركزي ذي العدد ت م 5/4834 في 17/10/2016 .

8. مناقشة واقرار الاجور الدراسية للطلبة المقبولين سنوياً وفق المبالغ المحددة في دليل اجراءات شؤون الطلبة وضوابط القبول وشروطه .

9. متابعة الية تقديم الطلبة للدراسات المسائية من خلال منظومة التقديم الالكترونية الخاصة بالجامعة .

10.متابعة وتدقيق سجلات الطلبة المقبولين الجدد في الكليات والمعاهد التقنية ذات الدراسة المسائية من حيث المدخلات والمعدل والتخصص وغيرها من الامور التي تخص شروط التقديم   

11.متابعة سير الامتحانات / الدور الاول والثاني من خلال تشكيل فرق العمل .

12.متابعة سير الدراسة وحسب الجداول المعلنة في جميع الاقسام العلمية الخاصة بالدراسات المسائية من خلال تشكيل فرق العمل .

13. مناقشة كافة الامور الطلابية الخاصة بطلبة الدراسات المسائية ( تخفيض الاجور الدراسية ، التأجيل ، الحالات الانسانية ، وغيرها من الامور ).

14.متابعة التقويم الجامعي المعلن من قبل الوزارة .


 

شعبة التخطيط

المهام والواجبات

1-  متابعة تحديث وتطوير المناهج الدراسية للتخصصات (الهندسية ، الصحية والطبية ، الإدارية ، الفنون التطبيقية  والزراعية) في المعاهد التقنية .

2-  متابعة تنفيذ الخطط الدراسية مع المعاهد التقنية.

3-  متابعة استحداث الأقسام والفروع العلمية في المعاهد التقنية وفق شروط وضوابط الأستحداثات .

4-  إصدار الأوامر الخاصة بتفرغ التدريسيين لإلقاء المحاضرات في الجامعة وخارجها .

5-  متابعة تنفيذ دورات العاطلين عن العمل مع الكليات والمعاهد التقنية .

6-  الإجابة على استفسارات الكليات والمعاهد حول المحاضرين الخارجيين والساعات الاضافية .

7-  الإجابة على فقرات محاضر مجالس الكليات والمعاهد .

8-  متابعة أعمال لجان العمداء للتخصصات كافة في تشكيلات الجامعة .

9-   التفرغ الجامعي وأنصبة التدريسيين والفنيين .

10- متابعة تنفيذ الكتب الخاصة بالممارسة الميدانية للتخصصات الصحية والطبية .

11- اصدار الاوامر الادارية الخاصة بالتكليفات ومتابعة الإجراءات الخاصة بالتأليف والاعداد  لحين استكمال عملية التأليف .

12- إصدار الأوامر الإدارية الخاصة بالتكليفات ومتابعة الإجراءات الخاصة بالتأليف والأعداد لحين استكمال عملية التأليف .

13- إحالة الكتب المستكملة والمستوفية للضوابط إلى لجنة التعضيد والتأليف لدراستها وإحالتها إلى المقومين .

14- إحالة الكتب إلى المقومين ومتابعتهم لحين استكمال عملية التقييم لعرضها ثانية" على لجنة التعضيد .

15- إصدار الأوامر الإدارية بإستملاك الكتب وتهيئتها للطبع .

16- إحالة الكتب إلى المطابع لغرض طبعها ومتابعتها لحين استلامها وتوزيعها على الكليات والمعاهد المعنية .

17-استلام البحوث المقدمة للتعضيد وأحالتها إلى لجنة التأليف والتعضيد ومتابعة الإجراءات الأخرى .

18-متابعة الامتحانات واستلام تقارير الزيارات الخاصة لمتابعة سيرها وأعداد خلاصة بها وإرسالها إلى الوزارة .

19-متابعة كافة الإجراءات الخاصة بالمؤتمرات الطلابية في كليات ومعاهد الجامعة كافة.

20- متابعة إجراءات طبع وتوزيع الماسترشيت على كليات ومعاهد الجامعة .