الهام طاهر حسين

نبذة عني

تدريسية في قسم تقنيات تصميم الاقمشة مكلفة بتدريس المواد التالية (تصميم وخياطة قوالب نسائية , تاريخ طباعة الاقمشة , مادة الالوان , مادة المشروع)

معلومات اساسية
مكان العمل:
الجامعة التقنية الوسطى
الكلية \ المعهد:
معهد الفنون التطبيقية
قسم:
تقنيات تصميم الاقمشة
اللقب العلمي:
مدرس مساعد
وظيفة:
مدرس
البريد الإلكتروني الجامعي:
البريد الإلكتروني الشخصي:
التحصيل الدراسي

من 2013 الى 2015

ماجستير
التصميم/ تصميم اقمشة

جامعة بغداد كلية الفنون الجميلة
العراق بغداد

رسالتي بعنوان ( التراكب الصوري ودلالاته الايقونية في تصاميم الاقمشة النسائية) تصميم الاقمشة النسائيه باستعمال تقنيات الحاسوب الفوتوشوب وتنفيذها يطريقة التراكب الكلي والجزئي

من 2002 الى 2006

بكلوريوس
التصميم/ تصميم اقمشة

جامعة بغداد كلية الفنون الجميلة
العراق بغداد

دراستي اختصت بتصميم الاقمشة والازياء

من 1996 الى 1999

دبلوم فني
تفصيل وخياطة الملابس

معهد الفنون التطبيقية /هيئة التعليم التقني
العراق بغداد

اختصت دراستي في تفصيل وخياطة الملابس بالاضافة الى صناعة الزهور والاشغال اليدوية وصيانة مكائن الخياطة

البحوث المنشورة

جماليات التصميم التزينية للزخرفة الاسلامية في اقمشة الكلابيات النسائية
01 Jul 2017

تميزت تصاميم الأقمشة والأزياء بالتطور الكبير في عصر الدولة الإسلامية نتيجة لاتساع رقعتها الجغرافية وانضمام عدد من الشعوب تحت الحكم الاسلامي واتصال الناس مع بعضهم بدون قيود وحواجز فبرزت تشكيلات زخرفية متنوعة منتقاه من أصول عربية أصيلة لكنها بدت متمازجة ومندمجة ومكملة لبعضها البعض بصفة متتالية وغير منقطعة وقد تميزت زخرفة المنسوجات بالتكرار اللانهائي للوحدات وفي جميع الاتجاهات لدرجة يصعب معرفة الوحدة الاساسية مع ملئ السطوح كلها بالزخرفة المتداخلة مع ترك مساحة محددة من الفضاء وذلك لكراهية المصمم ترك اي مساحة بدون تزيين كذلك الابتعاد عن الطبيعة بعدم تمثيلها فطغى على الزخرفة الاسلامية الاصطلاحات والأوضاع المبتكرة وبشكل خيالي ومبالغ فيه

مفــــردات الزخرفــــة الأسلاميــــة فــي التصاميــــم التزينيــــهلأقمشـــة الكلابيـــات العراقيـــة
01 Jan 2016

تصميم الاقمشة النسائية فن من الفنون التطبيقية له قواعد وأصول وقوانين مرتبطة بالفرد وهو الفكرة الكاملة والعنصر الزخرفي للقماش . وهنا يتم اظهار الجوانب الجمالية والوظائفية التي تحقق الغرض الاساس من وجود التصميم , وللتصميم دوافع منحت المصمم القدرة على استنباط وابتكار نظم وعلاقات جديدة من تحسسه الذاتي بالمكونات التي يستمد منها الفكرة التصميمية

توظيف المصورات البغدادية في تصاميم الستائر العراقية
01 Nov 2018

يعد تصميم الاقمشة فن له قواعد واصوله وقوانين مرتبطة بالفرد بشكل مباشر تستحق العناية والاهتمام وهو لا يقل اهمية عن سائر الفنون الجميلة الاخرى وتصاميم اقمشة الستائر تخضع وتتأثر بشكل واضح بالمحيط الاجتماعي والاقتصادي والتطور الحاصل في المجال التقني مما شكلت دوافع منحت المصمم القدرة على استنباط وابتكار نضم علاقات جديدة ناتجة من تحسه الذاتي بالمكونات التي يستمد منها الفكرة التصميمية الى جانب المستوى الثقافي والفلسفي الخاص به والتي تعد مقومات ودوافع يعتمد عليها في تصاميم الاقمشة وقد تحددت مشكلة البحث على انها هل يمكن توظيف المصورات البغدادية في تصاميم اقمشة الستائر العراقية

مفردات الخط العربي في التصاميم الاقمشة الأزياء الاسلامية
01 Oct 2018

يعد فن تصميم الأقمشة والأزياء جزءا مهما من حياة البشرية لأهمية الملابس فيها حيث اتاح الإسلام للمسلمين ان يكونوا بأحسن هيئة متمتعين بما خلق الله من زينة وثياب . فقد شهد فن تصميم الأقمشة والأزياء أنتاج كمي ونوعي يصعب حصره , لهذا فأن اغلب التصاميم المنفذة على الأقمشة والأزياء بصورة عامة تعبر عن الانتماء والأصالة العربية ؛ ولم تبتعد عن الروح الإسلامية والذي يعد السمة البارزة في المجتمعات العربية القديمة كونها لم تتجاهل الموروث الحضاري الذي امتلأت به الحضارة الاسلامية فقد دلت الآثار التي خلفتها الحضارة الإسلامية على المكانة التي تبوئتها هذه الفنون في المجتمع الاسلامي وقد نال الخط العربي حظا وافرا من الدراسة والإجادة والتطوير فظهر الإبداع حيث وجد الفنان المسلم غاية في الخط العربي في جميع العصور الإسلامية ولا سيما العصر العباسي الذي شهد الكثير من التطور الفني , الذي يعبر عن تراكم الخبرات والمهارات ,فقد استخدم الخط العربي في صدر الإسلام لأغراض تزيين جدران المساجد من الداخل والخارج .