اخر الاخبار

الجامعة التقنية الوسطى تنظم ندوة عن الأبنية المستدامة والطاقة المتجددة

   
269 مشاهدة   |   4 تقييم
تحديث   10/01/2018 11:11 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعلام الجامعة / زينا شُبر الحسيني

عدسة / أسامة نزار

نظم معهد التكنلوجيا _ بغداد بالجامعة التقنية الوسطى ندوة عن الأبنية المستدامة والطاقة المتجددة بالتعاون مع منظمة المباني الصديقة للبيئة بمشاركة أساتذة متخصصين.

وبدأت اعمال الندوة بعزف النشيد الوطني تلاها أيات من الذكر الحكيم بعدها وقف الحضور لقراءة سورة الفاتحة على شهداء العراق ،

وقال رئيس الجامعة التقنية الوسطى الأستاذ الدكتور ماجد حميد مجيد، منذ بداية الثورة الصناعية ومنذ ذلك الوقت بدأ الشروع بالاهتمام والمحافظة على البيئة وضرورة التأكيد على التقليل من غاز ثاني أوكسيد الكاربون من خلال التقليل من استخدام مواد الطاقة، واستخدام مواد البناء الملائمة لبيئة الأبنية كاستخدام المادة الطينية في العراق.

واكد ان الجامعة تدعم وتشجع الأبحاث الأكاديمية في مجال التغيير المناخي، وأهمية خلق بيئة مستدامة داخل الحرم الجامعي لذلك، كان من أولويات الجامعة أن يصبح حرمها حرماً نظيفاً ومحافظاً على المعايير البيئية واللون الأخضر. فنحن نتناول موضوع الاستدامة البيئية من كافة الزوايا من خلال استهلاك الطاقة، ودعم التعليم والأبحاث البيئية، وتطبيق أنظمة لإعادة تدوير النفايات بالحرم الجامعي، وتنظيم أنشطة لزيادة التوعية العامة بالقضايا البيئية وذلك عبر إنشاء مكتب الاستدامة،

والقى السيد عميد المعهد الأستاذ الدكتور كريم حسن علوان كلمة تناول فيها الترحيب بالسيد رئيس الجامعة والسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية، مؤكدا ًأهمية موضوع الأبنية المستدامة عالميا ومنها بلدنا العرا ق من بين 23 دولة مشاركة في الحفاظ على البيئة علما ان الطرق التقليدية أصبحت غير فعالة، وينبغي اللجوء الى حلول علمية واكاديمية.

القى بعدها السيد غالب موسى جميل محاضرة عن الأبنية المستدامة والبنايات الخضراء وضرورة الاهتمام بالنواحي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لخلق أبنية صالحة للاستعمال بيئياً والتقليل من انتشار غاز ثاني أوكسيد الكاربون وتقليل ارتفاع درجات الحرارة .

ثم القى عدد من الأساتذة في قسم المتخصصين في قسم التقنيات المدنية محاضرة مع عرض شرائح عن كيفية الحفاظ على سلامة الغطاء النباتي أثناء عملية التشييد واستخدام المكافحة المتكاملة للآفات فضلا عن استخدام النباتات الموجودة في الموقع في الحدائق المحيطة للمبنى لتقليل من الاضطرابات في أماكن تجمع المياه القريبة وعدم تلويثها .فضلا عن تأثير المواد المستخدمة على طبيعة الهواء والماء وعدم تلويثها مستقبلا. كمية الطاقة اللازمة لاستخراج المواد المستخدمة في البناء.

وتضمنت الندوة افتتاح معرض لعدد من صور وشعارات منظمة الأبنية الصديقة للبيئة.




الجامعة التقنية الوسطى / مركز الحاسبة الالكترونية
3:45